هل النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات؟

هل النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات؟ كما نعلم إن السرد هو عبارة عن تتابع لأحداث موضوع معين وترابطها بشكل واضح مع بعضها البعض، فهو أحد المصطلحات الأدبية التي تتعلق بتقديم الروايات والقصص. وكغيره من الأمور المتعلقة بالأدب فإن النص السردي يجب أن يتضمن مجموعة من المقومات التي تجعل منه واضحاً وصريحاً. وهذه المقومات هي الأساس للجانب الشكلي أو الخطاب الذي يبنى عليه النص السردي. فكما نعلم عادة ما يستخدم الكاتب مجموعة من الأساليب البلاغية كي تسهم في شد القارئ أو المستمع لمحتوى الحكاية أو القصة التي يتم سردها. ويعتبر النص السردي أحد الأنواع المفضلة لدى كثير من الكتاب لما به من حركات وخطوات جذابة ومميزة. في هذا المقال سوف نوضح لكم صحة عبارة أن مصطلح النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات.

ما هو النص السردي؟

بدايةً وقبل أن نوضح لكم صحة عبارة أن النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات، لابد لنا من الاطلاع على مفهوم النص السردي في اللغة والاصطلاح. النص السردي يمثل مجموعة متتابعة من الأحداث التي تتعلق بتقديم حكاية أو قصة. وهذه الأحداث المترابطة تدفع القارئ إلى تخيل القصة والتفاعل معها بشكل واضح وذلك عبر تصوير الأحداث من خلال الكاتب. النص السردي يعني نص تم كتابته كي يعرض الاحداث بشكل متتابع متصلة ببعضها البعض. وإذ يكون كل منها سبباً لما يليه. ويتم هذا من خلال اللجوء إلى وسائل التعبير المكتوبة كاللغة والتصوير وأكثر ما يستخدم في النص السردي هو الروايات والقصص والنصوص المسرحية.

النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات

لقد وضحنا في الأعلى أن النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات هي عبارة صحيحة. فكما قلنا يجب أن يكون النص السردي عارضاً للأحداث والتفاصيل التي تتم في الحكاية أو القصة بشكل متوالي ومتتابع. وإذ يكون هذا الحوار على لسان الشخصيات التي يتكون منها النص المسرود والتي بدونها لا يوجد نص. في الأصل الشخصيات تمثل أهم العناصر والمقومات التي يتألف منها النص السردي في الأدب. كذلك إن الشخصيات تمثل الأساس الذي يبنى عليه باقي مقومات النص السردي كالأحداث وتطويرها والزمان والمكان. بذلك نؤكد على عبارة أن النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات.

طريقة كتابة النص السردي

إن كتابة النص السردي تتضمن مجموعة من الخطوات والتي تبدأ من خلال ما يلي:

  • أولاً، يجب أن يتم تحديد طريقة سير الأحداث في النص.
  • ثانياً، ينبغي أن يتم تحديد اطار النص ويشمل ذلك موعد الأحداث ومكانها.
  • ثالثاً يجب تحديد الشخصيات وكما قلنا أن النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات أي أن الشخصيات الأساسية يجب أن يتم تحديدها وكيف تبدو.
  • رابعاً، لابد من تحديد ما هي بنية النص وكيف يتم البدء به وما به من مشاكل.
  • خامساً نصل إلى تحديد الفكرة الأساسية والتي يشملها موضوع النص.

أهم النصائح في كتابة النص السردي

عند الرغبة في كتابة نص سردي على أن يكون هذا النص ناجح ومميز ويجذب انتباه القارئ، يجب أن نراعي بعض هذه النصائح:

  • من الجميل أن يتم استخدام كافة الحواس لوصف الأحداث والشخصيات في النص.
  • على الكاتب أن يكتب زاوية ورؤية النص والحرص على أن لا يكون نص ممل.
  • الابتعاد عن الوصف الطويل والمقدمات الطويلة التي تسبب الملل والنفور للقارئ.
  • وأخيراً يجب الحرص على وجود غاية هادفة في النص السردي.

وهكذا نكون قد وصلنا وإياكم متابعينا الطلاب إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم النصوص في الأدب ألا وهي النص السردي. فقلنا أن النص السردي هو ما كان فيه حوار على ألسنة الشخصيات وهذه عبارة صحيحة.

شارك الحل مع اصدقائك