تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة الحرارة الأقل إلى المادة ذات درجة الحرارة الأكبر على صورة طاقة حرارية

تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة الحرارة الأقل إلى المادة ذات درجة الحرارة الأكبر على صورة طاقة حرارية, هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ كما نعلم تنتقل الحرارة بين الأجسام المختلفة بعدة طرق يختلف كل منها عن الآخر بالخصائص إلا أن طرق انتقال الحرارة جميعها يمكن أن تحمل وجها من وجوه الفائدة أو المغزى للإنسان لذلك نجد بأن الحرارة وانتقالها من أهم المواضيع التي يدرسها الطلبة خاصةً في مادة العلوم ولمعظم الصفوف. خصصنا هذا المقال حتى نناقش مدى صحة عبارة تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة الحرارة الأقل إلى المادة ذات درجة الحرارة الأكبر على صورة طاقة حرارية؟ وهو سؤال يفتح الباب لمناقشة عدة مواضيع أخرى مهمة للطلبة ترتبط به.

ما هي الطاقة الحرارية

بدايةً قبل التعرف على حل سؤال تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة الحرارة الأقل إلى المادة ذات درجة الحرارة الأكبر على صورة طاقة حرارية, ننوه أن الطاقة الحرارية هي شكل من أشكال الطاقة الحركية وتعد من أشهر أشكال الطاقة وتظهر على شكل حرارة في الأجسام أما عن مصدرها الرئيسي في الأرض فهو بالطبع أشعة الشمس. الطاقة الحرارية كمعظم أنواع الطاقة الحركية لا تختزن بالجسم بل تنتقل من جسم إلى آخر وبين الجسم والبيئة المحيطة به وهي مهمة لإتمام الكثير من التفاعلات الكيميائية خاصة تلك التي تحصل داخل جسم الإنسان.

 

تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة الحرارة الأقل إلى المادة ذات درجة الحرارة الأكبر على صورة طاقة حرارية

عبارة تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة الحرارة الأقل إلى المادة ذات درجة الحرارة الأكبر على صورة طاقة حرارية، هي عبارة خاطئة ولا يحتاج الطالب إلى إتمام قراءتها حتى يحكم عليها بالخطأ فهو واضح وبين من عبارتها الأولى وهي أن الحرارة تنتقل من المادة ذات درجات الحرارة الأقل إلى تلك الأعلى وهذا بالمنطق البسيط خاطئ فالحرارة تنتقل من المادة ذات الدرجات الأعلى إلى نظيرتها الأقل. تخيل مثلا أنك أمسكت بكوب ساخن من القهوة بينما يديك باردتين وأقل حرارة منه، ترى هل سوف يصبح الكوب أكثر سخونة في لحظات بفعل انتقال الحرارة من يديك أم أنهما من سوف يسخنان بفعل الكوب؟ بالطبع هما من سوف يسخنان لأن الحرارة تنتقل من المادة الأعلى إلى المادة الأقل.

 

طرق انتقال الحرارة

تنتقل الحرارة بين الأجسام المختلفة بثلاث طرق أساسية وجسم الإنسان إذا ما عاملته كمادة يستخدم هذه الطرق الثلاث للحفاظ على درجة حرارته الداخلية أما عن هذه الطرق فهي كما يلي:

  • انتقال الحرارة بالتوصيل: ويتم عن طريق وجود تلامس مباشر بين الجسمين ويحدث مثلاً عندما تقوم بلمس أي جسم ساخن.
  • انتقال الطاقة بالنقل: وهذا النوع يحصل عادة في الأوساط المائية وتنتقل الحرارة فيه أيضا من السطح الأسخن إلى السطح الأكثر برودة.
  • انتقال الطاقة بالإشعاع: وهذا النوع من النقل يتفرد بأنه ليس بحاجة إلى وسط يتم نقل الحرارة عن طريقه أي أنه ينقل الحرارة بالفراغ وهذا يجعله من أهم طرق نقل الطاقة الحرارية.

 

 

ما هو الفرق بين درجة الحرارة والطاقة الحرارية

يخلط الكثير من الطلبة بين مفهومي درجة الحرارة والطاقة الحرارية رغم أنهما مصطلحين يختلفان كل الاختلاف عن بعضهما البعض وفي الواقع الطاقة الحرارية مصطلح يشير إلى طاقة أي أنه يقاس بوحدة جول بينما درجات الحرارة هي مقياس لكمية الطاقة الحرارية وتقاس بعدة وحد منها سيلس يوس وكلفن، على الجانب الآخر وبالنسبة للقيم يمكن أن تكون درجات الحرارة بالقيم السالبة خاصةً في الأيام الباردة لكن لا يمكن أن نجد الطاقة الحرارية سالبة الشحنة.

 

ختاماً ناقشنا في هذا المقال مدى صحة عبارة تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة الحرارة الأقل إلى المادة ذات درجة الحرارة الأكبر على صورة طاقة حرارية، وتبين أنها عبارة خاطئة وصوابها هو أن درجات الحرارة تنتقل من المادة ذات درجات الحرارة الأعلى إلى الأقل.

 

شارك الحل مع اصدقائك